الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ ياسر برهامي
الأربعاء 01 مايو 2024 - 22 شوال 1445هـ

الكبائر (37) التولي يوم الزَّحْف (موعظة الأسبوع)

كتبه/ سعيد محمود

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛  

المقدمة:

- الكبائر هي تلك الذنوب المهلكة التي ضمن الله لمن اجتنبها في الدنيا، الجنة في الآخرة: قال -تعالى-: (إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا) (النساء: 31).

- التولي يوم الزحف من الكبائر العظام، والمهلكات الجسام في الدنيا والآخرة: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقاتِ)، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ وما هُنَّ؟ قالَ: (الشِّرْكُ باللَّهِ، والسِّحْرُ، وقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إلَّا بالحَقِّ، وأَكْلُ الرِّبا، وأَكْلُ مالِ اليَتِيمِ، والتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وقَذْفُ المُحْصَناتِ المُؤْمِناتِ الغافِلاتِ) (متفق عليه).

- المقصود بالتولي يوم الزحف: هو الفرار من ميدان المعركة أو الحرب، قال الشيخ العثيمين: "التولي: بمعنى الإدبار والإعراض. ويوم الزحف: يعني يوم تلاحم الصفين في القتال مع الكفار، وسمي يوم الزحف؛ لأن الجموع إذا تقابلت تجد أن بعضها يزحف إلى بعض كالذي يمشي زحفًا". (القول المفيد شرح كتاب التوحيد).

- الإشارة إلى حاجتنا لنشر فقه الجهاد ومواجهة الأعداء في صفوف الجيوش الإسلامية، ليثبت أبناؤنا ويحتسبوا الأجر عند المواجهة.

(1) منظور الحرب في الإسلام:

- جاء الإسلام ينظم حياة البشر لا الملائكة، والبشر فيهم الخير والشر، ولم يكن الإسلام داعيًا إلى الاستسلام للظلم والظالمين، ولم يكن داعيًا إلى الظلم والوحشية والانتقام، واعترف الإسلام بالحرب؛ لأن طبيعة البشر فيها التنازع، ولا بد من المدافعة، قال -تعالى-: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) (البقرة: 251).

- الحرب في الإسلام لا تكون إلا لأجل الغاية العظيمة النبيلة: قال الله -تعالى-: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ) (الأنفال: 39)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أُمِرْتُ أنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حتَّى يَشْهَدُوا أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، ويُقِيمُوا الصَّلَاةَ، ويُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإِذَا فَعَلُوا ذلكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهُمْ إلَّا بحَقِّ الإسْلَامِ، وحِسَابُهُمْ علَى اللَّهِ) (رواه البخاري ومسلم).

- الحرب في الإسلام وسيلة لا غاية: قال الله -تعالى-: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) (النحل: 125)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (انْفُذْ علَى رِسْلِكَ حتَّى تَنْزِلَ بسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم مِن حَقِّ اللَّهِ فِيهِ؛ فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا واحِدًا، خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ) (رواه البخاري ومسلم).

- الحرب في الإسلام عدل ورحمة وسماحة: قال الله -تعالى-: (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (البقرة: 190). كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول لقواده: (اغْزُوا باسْمِ اللهِ في سَبيلِ اللهِ، قَاتِلُوا مَن كَفَرَ باللَّهِ، اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا، وَلَا تَغْدِرُوا، وَلَا تُمَثِّلُوا، وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيدًا..) (رواه مسلم). (أمثلة معاملة المسلمين للأسرى: صلاح الدين الأيوبي يفتح بيت المقدس، فيحسن في مائة ألف أسير ويترك أكثر، ويمن بالمال على الثكالى - محمد الفاتح يحسن إلى أهل القسطنطينية بعد فتحها، وينتخب لهم بط-ريقًا يحكم في شئونهم).

- أعداء الإسلام والحرب القذرة: قال -تعالى-: (كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً  يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ) (التوبة: 8). (أمثلة: الصليبيون يقتلون مائة ألف مسلم في معرة النعمان في الشام بعد تأمينهم بالعهد، ومثلهم في المسجد الأقصى بعد ما أعطوا العهد - الجنود الروس يلقون بملابس النساء الأفغانيات من الطائرات على رؤوس المسلمين - الحرب الصليبية القذرة في البوسنة - اليهود يدفنون آلاف الأسرى المصريين أحياءً في صحراء سيناء - اليهود يرتكبون المجازر المتتالية ضد المسلمين في فلسطين، ولبنان، وغير ذلك).

(2) وجوب الثبات عند لقاء الأعداء:

- ومما سبق يتبين أن الحرب والقتال في الإسلام إنما هو وسيلة من وسائل نشر الدين والعدل والدفاع عن أعراض المسلمين، ولهذا وجب على المسلمين عندئذ الصبر والثبات وعدم التولي، وإظهار الشجاعة والإقدام في ميادين الحرب والقتال، فالثبات برهان الصدق مع الله -تبارك وتعالى-: قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ . وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (الأنفال: 15، 16).

- والفرار والتولي جبن وخور، وإيذاء للمسلمين وخيانة لهم، فإنه يحدث في الصفوف الفرقة، ويفت في العزائم ويضعف الهمم، ويشجع العدو على الإغارة على من ثبت من المسلمين: قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (الأنفال: 45، 46).

- لقد أثنى الله على هؤلاء الذين كانوا لا يهابون العدو في أشرس مواطن القتال طلبًا للنصر والشهادة وإرضاء لله عز وجل: قال -تعالى-: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا . لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ) (الأحزاب: 23، 24)، وقال -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة: 111).

- مثال على الثبات في أشد الظروف: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: "غَابَ عَمِّي أَنَسُ بنُ النَّضْرِ عن قِتَالِ بَدْرٍ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، غِبْتُ عن أَوَّلِ قِتَالٍ قَاتَلْتَ المُشْرِكِينَ، لَئِنِ اللَّهُ أَشْهَدَنِي قِتَالَ المُشْرِكِينَ لَيَرَيَنَّ اللَّهُ ما أَصْنَعُ، فَلَمَّا كانَ يَوْمُ أُحُدٍ وانْكَشَفَ المُسْلِمُونَ، قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَعْتَذِرُ إلَيْكَ ممَّا صَنَعَ هَؤُلَاءِ -يَعْنِي أَصْحَابَهُ- وأَبْرَأُ إلَيْكَ ممَّا صَنَعَ هَؤُلَاءِ -يَعْنِي المُشْرِكِينَ-، ثُمَّ تَقَدَّمَ، فَاسْتَقْبَلَهُ سَعْدُ بنُ مُعَاذٍ، فَقالَ: يا سَعْدُ بنَ مُعَاذٍ، الجَنَّةَ ورَبِّ النَّضْرِ، إنِّي أَجِدُ رِيحَهَا مِن دُونِ أُحُدٍ، قالَ سَعْدٌ: فَما اسْتَطَعْتُ يا رَسولَ اللَّهِ ما صَنَعَ، قالَ أَنَسٌ: فَوَجَدْنَا به بِضْعًا وثَمَانِينَ ضَرْبَةً بالسَّيْفِ، أَوْ طَعْنَةً برُمْحٍ، أَوْ رَمْيَةً بسَهْمٍ، ووَجَدْنَاهُ قدْ قُتِلَ وقدْ مَثَّلَ به المُشْرِكُونَ، فَما عَرَفَهُ أَحَدٌ إلَّا أُخْتُهُ ببَنَانِهِ، قالَ أَنَسٌ: كُنَّا نُرَى -أَوْ نَظُنُّ- أنَّ هذِه الآيَةَ نَزَلَتْ فيه وفي أَشْبَاهِهِ: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ) (الأحزاب: 23)" (متفق عليه).

(3) متى يجوز التولي؟

أ‌- إذا زاد العدو على الضعف فيجوز الثبات، ويباح الفرار: قوله -تعالى-: (الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ) (الأنفال: 66).

ب‌- يجوز التولي إذا كان خدعة أو مناورة، أو لاتخاذ موقع جديد، أو غير ذلك من أجل مصلحة قتالية أو غاية حربية تقتضيها ظروف المعركة: قال -تعالى-: (وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (الأنفال: 16).

- مثال على التولي المشروع (انسحاب خالد بن الوليد بالمسلمين يوم مؤتة): عند وصول جيش المسلمين إلى مؤتة، وجد المسلمون أنفسهم أمام جيش من مائتي ألف مقاتل -نصفهم من الروم والنصف الآخر من الغساسنة-؛ فوجئ المسلمون بالموقف وأقاموا لليلتين في (معان) يتشاورون أمرهم. أشار البعض بأن يرسلوا للرسول ليشرحوا له الموقف، وينتظروا إما المدد أو الأوامر الجديدة.

عارض عبد الله بن رواحة ذلك وأقنع المسلمين بالقتال، وبدأت المعركة وواجه المسلمون موقفًا عصيبًا، حيث قتل القادة الثلاثة على التوالي، عندئذٍ اختار المسلمون خالدًا ليقودهم في المعركة، وصمد الجيش بقية اليوم، وفي الليل نقل خالد ميمنة جيشه إلى الميسرة، والميسرة إلى الميمنة، وجعل مقدمته موضع الساقة، والساقة موضع المقدمة، ثم أمر طائفة بأن تثير الغبار ويكثرون الجلبة خلف الجيش حتى الصباح.

وفي الصباح فوجئ جيش الروم والغساسنة بتغيّر الوجوه والأعلام عن تلك التي واجهوها بالأمس؛ إضافة إلى الجلبة، فظنوا أن مددًا قد جاء للمسلمين؛ عندئذٍ أمر خالد بالانسحاب وخشي الروم أن يلاحقوهم، خوفًا من أن يكون الانسحاب مكيدة، وبذلك نجح خالد في أن يحفظ الجيش من إبادة شاملة.

(4) أمور من الآية تعين على الثبات عند لقاء الأعداء:

قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ . وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) (الأنفال: 15، 16).

أ‌- الإكثار من ذكر الله؛ فإن الذكر يعينهم على القتال ويدفعهم إلى طلب الشهادة في سبيل الله، ويزجرهم عن الفرار: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (الأنفال: 45).

ب‌- طاعة الله -عز وجل-، واجتناب المعاصي والذنوب فهي من أعظم أسباب الهزيمة: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) (الأنفال: 1)، وكتب عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-: "أما بعد: فإني آمرك، ومن معك من الأجناد، بتقوى الله على كل حال، فإن تقوى الله أفضل العدّة على العدو، وأقوى المكيدة في الحرب، وآمرك ومن معك أن تكونوا أشد احتراسًا من المعاصي منكم من عدوكم، فإن ذنوب الجيش أخوف عليهم من عدوهم، وإنما ينتصر المسلمون بمعصية عدوهم لله؛ ولولا ذلك لم تكن لنا بهم قوة؛ لأن عددنا ليس كعددهم، ولا عدّتنا كعدّتهم، فإن استوينا في المعصية كان لهم الفضل علينا في القوة، وإلا لم ننصر عليهم بفضلنا، ولم نغلبهم بقوتنا" (بدائع السلك في طبائع الملك للأصبحي الأندلسي).

ت‌- الاتحاد وعدم التنازع؛ فإن الاتحاد قوة والتفرق ضعف وخذلان: (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ) (الأنفال: 46).

ث‌- الصبر في مواطن القتال.. فإنه يعين على الثبات والاستمرار في المعارك حتى نهايتها من غير تبرم أو جزع: (وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (الأنفال: 46).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) قال القرطبي -رحمه الله-: "فإذا لقيت فئةٌ من المؤمنين فئةً هي ضعف المؤمنين من المشركين، فالفرض ألا يفروا أمامهم؛ فمن فر من اثنين فهو فار من الزحف، ومن فر من ثلاثة فليس بفار من الزحف، ولا يتوجه إليه الوعيد، والصبر أحسن. وقد وقف جيش مؤتة وهم ثلاثة آلاف في مقابلة مائتي ألف.. وقد وقع في تاريخ الأندلس أن طارقًا مولى موسى بن نصير سار في ألف وسبعمائة رجل إلى الأندلس، فالتقى وملك الأندلس لزريق، وكان في سبعين ألف عنان فزحف إليه طارق وصبر له، فهزم الله الطاغية لزريق وكان الفتح" (تفسير القرطبي).

إن المسلمين لم ينتصروا في غزواتهم ولا في حروبهم بكثرة عدد ولا عدة، ولكن الله -تعالى- نصرهم بإيمانهم وثباتهم مع قلة عددهم وعتادهم؛ قال -تعالى- (قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ).

(2) وقال القرطبي: "فالمنحرف من جانب إلى جانب لمكايد الحرب غير منهزم، وكذلك المتحيز إذا نوى التحيز إلى فئة من المسلمين ليستعين بهم فيرجع إلى القتال غير منهزم أيضًا، أما المغامرة وهي اقتحام الواحد للعشرة أو أكثر، فإن كان لكسر شوكة المشركين وإضعاف نفوسهم فقد جوزه البعض" (تفسير القرطبي).

(3) ملخص خطة خالد بن الوليد العسكرية في هذه الغزوة بالنقاط الآتية:

أ‌- تغيير موقع الجند: قام خالد بن الوليد -رضي الله عنه- بتغيير مواقع الجند في أركان الجيش، فجعل الجند الذين يقاتلون في الميمنة في الميسرة، والذين يقاتلون في الميسرة في الميمنة، والذين في المؤخرة في المقدمة والذين في المقدمة في المؤخرة؛ وذلك حتى تتغير على الأعداء الوجوه فيظنون أن مددًا قد وصل للمسلمين.

ب‌- إحداث الضوضاء: أمر الجند في الليل حيث تحاجز الجيشين بإحداث أكبر ضوضاء وجلبة ممكنة بقرع الطبول، والطرق على الأواني وغير ذلك؛ حتى يظن الأعداء أن هذه الجلبة مصدرها مدد وصل في الليل، وهي أيضا شكلٌ من أشكال الحرب النفسية التي استخدمها خالد -رضي الله عنه- ضد أعدائه.

ت‌- إثارة الغبار وإيهام العدو: أمر مجموعة من الفرسان وعددهم بحدود الخمسين فارسًا أن يلتفوا من خلف جبل وراء المسلمين مرارًا، ثم يعودون إلى الجيش من خلفه محدثين أكبر قدر من إثارة الغبار موهمين الأعداء باستمرار تدفق المدد الذي بدأ في الليل بحسب ظنهم.

ث‌- الانسحاب شيئًا فشيئًا، وحفظ أرواح المسلمين؛ في اليوم التالي استمر بإحداث الضوضاء والجلبة ليلًا، ثم سحب الجيش إلى الوراء وقام بتفريقهم مما يوهم العدو أن عددهم قد زاد، وأخذ ينسحب بهم شيئا فشيئا، فأوقع ذلك في نفوس الروم الشك والريبة والخوف من أن يتم سحبهم إلى فخ أو إلى الصحراء التي يعرفونها العرب ويحسنون فيها القتال؛ فلم يتجرأوا على ملاحقة جيش المسلمين، فاستمر خالد -رضي الله عنه- بالانسحاب حتى وصل المدينة. ونجحت خطة خالد بن الوليد -رضي الله عنه- في الانسحاب التكتيكي ليُجنِبَ المسلمين هلاكًا محققًا، فقد كان انسحابًا ناجحًا ضمن سلامة المسلمين. ولما قدم المسلمون بقيادة خالد بن الوليد -رضي الله عنه- المدينة وصفهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنهم الكُرَّار، ولم يعدَّهم من الفُرَّار كما وصفهم عامة الناس.