السؤال:
قال الله -تعالى-: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْي مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (البقرة: 196).
في هذه الآية الكريمة يتبيَّن لنا: أن الذي لم يجد الهدي عليه أن يصوم عشرة أيام؛ ثلاثة أيام في الحج، وسبعة إذا رجع، فهل إذا رجع يجوز له جمع عدة نوايا مع صيام السبعة أيام، كأن يصومهم مع الأيام البيض أو مع الاثنين والخميس -مثلًا- أو مع الصيام المسنون؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فالصيام الواجب لا بد أن تتمحض له النية؛ فليس له أن ينوي واجبًا ومستحبًا في نفس الوقت، كما لا يصح أن تصلي الظهر وتنوي بها نافلة مطلقة أو مقيدة، وكذا في رمضان، وهذا صوم واجب.
صوت السلف www.salafvoice.com